إعلان

الاستثمار في تركيا : هذه أفضل الطرق مع المزايا والعيوب

الاستثمار في تركيا. المعروفة رسميًا باسم جمهورية تركيا ، هي دولة تقع في القارة الآسيوية ، مع جزء صغير منها يقع في منطقة البلقان في جنوب شرق أوروبا. عاصمة تركيا هي أنقرة . والدول المجاورة لها مثل إيران وبلغاريا واليونان وجورجيا وأرمينيا والعراق وسوريا والعديد من تجارها يستثمرون في تركيا كل عام.

إعلان

يبلغ عدد سكان تركيا أكثر من 82 مليون نسمة . ويقدر ناتجها المحلي الإجمالي بنحو 2373 تريليون دولار في عام 2019. تشمل القطاعات الرئيسية للاقتصاد التركي بشكل عام السياحة والمنسوجات والبنوك والبناء والأجهزة المنزلية والإلكترونيات وتكرير النفط والبتروكيماويات والأغذية والتعدين والصلب.

لكن السؤال هو ما إذا كان الاستثمار في تركيا في كل هذه المجالات سيؤدي إلى الإقامة والجنسية التركية أو جواز السفر في نهاية المطاف.

موضيع قد يعجبك

أكثر المهن المطلوبة في كندا

كم تحتاج من المال للهجرة إلى كندا

أسهل طرق الهجرة إلى اسبانيا والحصول على الغقامة والجنسية

الاستثمار في تركيا

الحصول على الإقامة والجنسية

هناك شروط ومعايير خاصة للحصول على تصريح الإقامة عن طريق الاستثمار في تركيا ، ويجب القول أنه من الممكن الحصول على تصريح الإقامة عن طريق الاستثمار هناك. فيما يلي وصف لأهم حالات الاستثمار المؤدية إلى الإقامة في تركيا.

يمكنك التقدم للحصول على الإقامة والجنسية التركية مع عائلتك (الزوجة والأطفال دون سن 18). يجب على المتقدمين للحصول على الإقامة التركية عن طريق الاستثمار. تقديم طلب في إحدى المناطق المعتمدة من قبل الحكومة التركية وتحديد الحد الأدنى للمبلغ.

تم الآن تقصير عملية الحصول على الإقامة التركية عن طريق الاستثمار، والتي تستغرق عادة من 3 إلى 6 أشهر ، إلى شهرين اعتبارًا من سبتمبر 2018. يحصل مقدم الطلب أولاً على تصريح إقامة مؤقتة لمدة عام واحد يمكن تمديده.

إعلان

معايير الاستثمار

الاستثمار هناك أو أي استثمار أجنبي آخر يتطلب تحليل معايير الاستثمار ، وهو موضوع مهم للغاية بالنسبة للاستثمار الأجنبي.

قبل اتخاذ أي إجراء، يجب على المتداولين والمستثمرين الأجانب التفكير دائمًا فيما إذا كان الاستثمار في تركيا آمنًا بدرجة كافية. تحقيقا لهذه الغاية  من الضروري مراجعة معايير الاستثمار هناك، هل هم ملتزمون بضمان سلامة أموال المستثمرين الأجانب وممتلكاتهم . أم أنهم يوفرون شروطًا للاستثمار الناجح؟

المعايير القانونية بين البلدين، والمعروفة باسم BIT (معاهدة التجارة الثنائية) و IIA (المعيار الدولي)، بالإضافة إلى الاستقلال والنظام القانوني القوي للغاية، تضمن استقرار الظروف المادية وحماية المستثمرين. قبل اتخاذ أي إجراء، يُنصح بالاهتمام بمعايير الاستثمار قبل الاستثمار هناك.

إعلان

فيما يتعلق بمعدلات الاستثمار ومصادرة الممتلكات في تركيا، وفقًا لتقرير البنك الدولي، يجب الاعتراف بأن البلاد ليست آمنة جدًا من حيث الاستثمارات. وعند تسجيل معدلات تجميع الممتلكات، يتم تقسيم الدول إلى 7 فئات. يتم منح الدولة الأكثر أمانًا درجة 1 ويتم منح الدولة الأكثر خطورة بدرجة 7. وفقًا لهذا التقسيم ، سجلت تركيا 5 نقاط في عام 2017.

طرق الاسثمار في تركيا

الاستثمار في تركيا عن طريق ريادة الأعمال

الاستثمار في تركيا من خلال تسجيل الشركات وريادة الأعمال له شروط وقواعد ، والتي إذا تم اتباعها وفقًا لمبادئها، يمكن أن تؤدي إلى الحصول على الإقامة والجنسية التركية في نهاية المطاف.

وفقًا للمادة 12 من القانون رقم 5901 والمادة 31 من القانون رقم 6458 المنشور في 28 يونيو 2016. يمكن للأفراد الحصول على الإقامة عن طريق الاستثمار ضمن الحدود والمبالغ التي تحددها الحكومة التركية. الاستثمار من خلال تسجيل الشركات وريادة الأعمال، إذا كان يتضمن خطة عمل موثوقة معتمدة من وزارة الصناعة والتكنولوجيا عندها يسمح بالحصول على الإقامة في تركيا.

يجب أن يكون رأس المال الأولي للشركة 10000 ليرة تركية على الأقل، أو 2600 دولار، ويجب أن توافق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على خلق فرص عمل لما لا يقل عن 50 مواطنًا تركيًا. الاستثمار هناك من خلال تسجيل الشركات وريادة الأعمال ليس بالأمر السهل ، فالذين لديهم خطة عمل قوية ودعم مالي جيد سينجحون. من المستحسن أن تفكر في تسجيل شركة في النمسا قبل التقدم للاستثمار في تركيا.

الاستثمار في تركيا عن طريق شراء عقار

من الممكن أيضًا الاستثمار عن طريق شراء العقارات ، والتي أصبحت أسهل بفضل تغيير القاعدة في سبتمبر 2018. قبل تغيير القانون التركي في عام 2018، كان الحد الأدنى للاستثمار في صناعة العقارات التركية 1،000،000 دولار، ولكن الآن تم تخفيض هذا المبلغ إلى 250،000 دولار لدعم الاستثمار الأجنبي والترحيب به.
يخضع الاستثمار العقاري في تركيا حاليًا لقانون جديد صادر في 18 سبتمبر 2018، حيث يسمح بالحصول على تصريح إقامة في تركيا إذا تمت الموافقة على عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي. أو ما يعادله من قبل وزير التنمية المحلية.
من شروط الحصول على الإقامة التركية عن طريق الاستثمار في العقارات أنه لا يمكنك بيعها لمدة تصل إلى 3 سنوات.
إعلان

أقل مبلغ للاستثمار في تركيا

يتحدد الحد الادني المطلوب لشراء عقار 250 ألف دولار، أما المبلغ المطلوب لشراء السندات فيتحدد في 500 الف دلار.

الاستثمار في تركيا بين المزايا والعيوب

مزايا الاستثمار في تركيا

هناك إيجابيات وسلبيات للاستثمار هناك، والوعي والاهتمام أمران حاسمان في اختيار هذا البلد للاستثمار والحصول على الإقامة. فيما يلي الفوائد العامة للاستثمار والحصول على الإقامة:

  • جواز السفر التركي هو جواز سفر أكثر سارية ويحتل المرتبة 30.
  • جوازات السفر التركية صالحة لمدة أطول من 10 سنوات.
  • يمكن للمواطنين الأتراك الحصول على تعليم مجاني.
  • يحصل أفراد العائلة على رعاية صحية مجانية.

عيوب الاستثمار في تركيا

كما أن للاستثمار في تركيا مزايا إلا أن له عيوبا، والتي من أهمها ما يلي:

  • أدى عدم الاستقرار السياسي الذي شهدناه في تركيا في السنوات الأخيرة أيضًا إلى انعدام الأمن في أسواق رأس المال.
  • القضاء يفتقر إلى الاستقلال الكامل والنظام القضائي التركي ضعيف
  • بينما تكافح تركيا للوصول إلى مستوى قوة عالمية كبرى، فإننا نشهد بالفعل عدم استقرار في هذا البلد.

لمتابعة المزيد فيما يتعلق بالاستثمارات والمستجدات المرجو  الضغط هنا

Latest posts by مدير الموقع (see all)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى